لو جملاوي تفضل ادخل (آل الجمل)
لو جملاوي تفضل ادخل (آل الجمل)
لو جملاوي تفضل ادخل (آل الجمل)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


للتجمع العائلي لعائلة الجمل لتدوال الاخبار والافكار وللتعارف مع الاطراف البعيدة فلسطين (الرملة)
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كيفكم معكم احمد الجمل
كيف تضبط فصلك؟ I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 08, 2014 2:50 pm من طرف احمد كنعان ممدوح الجمل

» مراية...بيت جدى حفنى ...للشربينى الاقصرى
كيف تضبط فصلك؟ I_icon_minitimeالجمعة مايو 30, 2014 7:02 am من طرف الشربينى الاقصرى

» الصحافة المصرية بين الضلال والتضليل ...للشربينى الاقصرى .
كيف تضبط فصلك؟ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 19, 2013 8:46 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» عنزة.. ولوطارت ... بقلم : الشربينى الاقصرى.
كيف تضبط فصلك؟ I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 18, 2013 11:27 pm من طرف الشربينى الاقصرى

» اهداء بمناسبه شهر رمضان المبارك
كيف تضبط فصلك؟ I_icon_minitimeالإثنين يوليو 23, 2012 9:18 pm من طرف ابو سامي الجمل

» ردوا علي مشان االله
كيف تضبط فصلك؟ I_icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 3:53 pm من طرف ابو سامي الجمل

» عضو جديد..رعد الجمل
كيف تضبط فصلك؟ I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 2:06 am من طرف raadaljamal

» الى روح الشهيد العقيد معمر القذافي
كيف تضبط فصلك؟ I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2011 4:59 am من طرف محمد العنزي

» زواج محمدسعيد عرفات الجمل
كيف تضبط فصلك؟ I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2011 9:20 am من طرف غدير الجمل

مكتبة الصور
كيف تضبط فصلك؟ Empty

 

 كيف تضبط فصلك؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجمل الكبير
جملاوي محترف
جملاوي محترف
الجمل الكبير



الورقة الشخصية
مبتدئ: 10
متوسط: 25
محترف: 40

كيف تضبط فصلك؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تضبط فصلك؟   كيف تضبط فصلك؟ I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 17, 2009 4:42 am




أيها المعلم كيف تضبط فصلك ؟
ضبط الفصل من الأولويات التي يفكر فيها المعلم المستجد والمعلمة المستجدة لأنهما إذا لم يتمكنا من ضبط الطلاب والطالبات داخل الفصل لن يستطيعا أن يوصلا المادة العلمية للطلاب والطالبات على الوجه المطلوب ، وبالتالي لن يستفيد منهما طلابهما ، أحيانا يفشل المعلم في أول درس يعطيه لطلابه ومن ثم يحجم عن أن يمارس التدريس فيما بعد ، أو أن يكون خائفا من اللقاء الأول فلا يتمكن من إعطاء الدرس بشكل جيد ، والطلاب أذكياء جدا فهم لايرحمونه بل يتلمسون سقطاته وارتباكه ليحكموا عليه بالفشل ، لذا على المعلم الجديد والمعلمة الجد يدة أن يتنبها لهذا الأمر ، فلا يدخلا الفصل لأول مرة إلا بعد الاستعداد النفسي للمواجهة ،، ومشكلة عدم القدرة على ضبط الفصل من قبل المعلم أو المعلمة مشكلة تؤرق بعض المعلمين أو المعلمات لاسيما الجدد على مهنة التدريس ، هل يحاول المعلم أو المعلمة ضبط الفصل بالقوة والتسلط ؟ أم باللين وعدم الشدة ؟ أم أن هناك عدة أمور ينبغي أن تتوفر في المعلم أو المعلمة ليكونا ناجحين في تدريسهما عندها يكون ضبط الفصل شيئا عاديا إذا ما توفرت في المعلم أو المعلمة الأمور الآتية وهي:
1- الرغبة في مهنة التدريس ، فما لم يكن المعلم أو المعلمة راغبين في التدريس ، سيجدان صعوبة كبيرة في التكيف مع طلابهما ، وسيدرك الطلاب أو الطالبات عدم وجود هذه الرغبة عندهما لأنهما لن يخلصا في تدريسهما وبالتالي لن يستفيد منهما التلاميذ أو التلميذات 0مما يؤدي إلى حدوث مشاكل تتعلق بعد قدرة المعلم أو المعلمة على ضبط الفصل لعدم قناعة الطلاب أو الطالبات بالمعلم أو المعلمة غير الراغبة في مهنة التدريس0
2- سعة الاطلاع وغزارة المادة العلمية ، فكون المعلم أو المعلمة يتسمان بسعة الاطلاع في المادة التي يدرسانها ، تكسبهما هذه السمة الاحترام والتقدير والثقة بين طلابهما لأن الطلاب والطالبات يشعرون أنهما أمام عالم أو عالمه سيستفيدون منهما ولن يضيعوا الوقت بدون استفادة 0، فيشبعا رغبتهم في التزود بالمعلومات النافعة ، كما أن المعلم إذا كان متمكنا من مادته العلمية قادرا على إيصال المادة العلمية لطلابه لن يترك للطلاب الفرصة للتلاعب والعبث الناتجان عن عدم إشغال الطالب أو الطالبة ، كما أنه يفرض احترامه وحبه في نفوس طلابه أو طالباتها 0
3- مهارة توصيل المادة العلمية للطلاب أو الطالبات ، الطالب أو الطالبة إذا أحسا أنهما يفهمان الدرس لأن المعلم أو المعلمة يقدمان المادة العلمية بصورة سلسة ومشوقه ، لايحسان بالممل والرتابة التي تحدث في الفصل نتيجة عدم قدرة المعلم والمعلمة على توصيل المادة العلمية لأذهان التلاميذ والتلميذات ، فإذا كان لدى المعلم أو المعلمة القدرة على إيصال المعلومة للتلاميذ أو التلميذات فإن هذه القدرة لاتتيح للطلاب أو الطالبات العبث أو الانشغال عن الدرس 0
4- قوة الشخصية : الحزم بدون قسوة واللين بدون ضعف ( قوة العريكة) ، يجب أن يكون المعلم والمعلمة مبتسمين دائما باستمرار ، لأن التجهم والتكشير والتعالي على الطلاب والطالبات ، والمحاباة للبعض دون البعض ، أو التساهل والطيبة الزائدة تخلق جوا سيئا في الفصل وتبعد الطلاب عن معلمهم والمعلمة عن طالباتها ، كما أن المعلم غير العادل والمعلمة الظالمة تزرع في نفوس الطالبات الكراهية الحقد لها ولمادتها ، وتنشر جوا من الفوضى في الفصل 0
5- ينبغي للمعلم والمعلمة التركيز على استخدام الوسائل التعليمية ليتلقى الطالب والطالبة العلم بشتى الطرق والحواس وذلك باستخدام الأفلام المتحركة والصور الثابتة والزيارات الميدانية التي تجعل الطالب والطالبة يشتاقان للمادة العلمية بل تعمل على تثبيتها في نفوسهما فلا ينسونها 0
6- عدم استخدام الطريقة الإلقائية في تقديم الدرس للطلاب والطالبات مما يبعث على الممل والسأم من الحصة فتسبب النوم من قبل الطلاب أو الطالبات أو الانشغال بأمور أخرى لاعلاقة له بالدرس والتركيز على استخدام الطريقة الحوارية سؤال وجواب ، وعدم التركيز على بعض التلاميذ دون البعض ، ومراعاة الفروق الفردية بينهم ، فبعض المعلمين لايهتم إلا بالطلاب المتفوقين ويهمل غيرهم ، مما يحدث الفوضى والجلبة في الفصل فيقوم الطلاب المشاغبون بالجلوس في الصفوف الخلفية مما يتيح لهم الفرصة للعب والفوضى ، لذا يجب ألا يجتمع الطلاب الكسالى في مكان واحد بل يجب تفريقهم 0
7- الاتزان في شخصية المعلم والهدوء والصبر والحكمة وعدم التسرع في الحكم على الطلاب قبل معرفة الحقيقة وعدم الظهور أمام الطلاب بمظهر غير لائق ، لأن المعلم قدوة لطلابه يتأثرون بأخلاقياته وسلوكه ومظهره ، كما أن على المعلم أن يظهر أمام طلابه بهندام حسن لامبالغة فيه بل يجب أن يكون نظيفا مرتبا أنيقادائما 0
8- عدم استخدام العقاب الجماعي ، لأن بعض المعلمين إذا أخطأ أحد التلاميذ والمعلم لم يستطع تحديد المخطئ يقوم بتأديب الفصل كله وهذا خطأ شائع عند بعض المعلمين وفيه ظلم واضح لغير المخطئ ، لذا ينبغي التحقق قبل إنزال العقوبة لئلا ينفرط زمام الفصل من المعلم ويفقد ثقته بين طلابه ، ويختل نظام الفصل 0
9- عدم استخدام العقاب البدني أو التلفظ على الطلاب بألفاظ سيئة تحط من قدر المعلم أمام طلابه وتقلل من قيمته وتدمر شخصية الطالب ونفسيته 0
10- على المعلم ألا يحابي أحد الطلاب ويميل إليه إما لوسامته أو مكانة والده الاجتماعية أو حتى تفوقه وذكائه ، بل يجب أن ينظر للطلاب سوية كأسنان المشط ليحبه جميع الطلاب لأنهم يرونه عادلا منصفا لايميز بينهم.
11- قبل ذلك يجب أن يتوكل المعلم أو المعلمة على الله ومن يتوكل على الله فهو حسبه، فالثقة في النفس أولى عناصر النجاح.
هذه تعليمات استقيتها من خبراتي السابقة في التدريس ومن خبرة غيري من المعلمين الناجحين ، آمل أن يستفيد منها المعلم أو المعلمة ,,وأن تحوز على رضاهم ، والله أعلم0


منقوووول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تضبط فصلك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لو جملاوي تفضل ادخل (آل الجمل) :: المنتديات العامة :: ركن النقاشات الجادة-
انتقل الى: